علاج جميع امراض العيون بالاعشاب ملف شامل


علاج أمراض العيون 100/100

وصفات لراحة العين المرهقة :

(1) تقطر قطرة عسل نحل في العين قبل النوم يوميا ( وصفة مجربة ) .

(2) يغلى البابونج وتغسل به العيون .

(3) يكحل بالاثمد فانه غاية ( مؤكد ) .

لعلاج العين من الدمعة

(1) يقطر زيت زيتون صباحا ومساء ( مجرب ) .

(2) يدق الكرنب جيدا ثم يعصر في قطعة قماش حتى نحصل على عصير الكرنب ويقطر منه ولو

قطرة في العين ( مجرب )

(3) السباحة في البحر ( النهر لا يصلح ) تقضي على الدمعة .

لاتهابات العين نتاج ضوء لحام الأكسجين أو أشعة الشمس :

(1) تؤخذ شريحة بطاطس وتوضع على العين وتبدل بشريحة أخرى وهكذا .

(2) توضع طماطم باردة عدة مرات تبديلا .

علاج احمرار العين :

(1) تطحن الحبة السوداء وتغلى ثم تصفى وتؤخذ من المصفاة وتوضع في قطعة قماش وتوضع

كمادات .

(2) يطحن التمر هندي ثم يعجن في الماء وتوضع لبخة من ذلك على العين المحمرة مساء

لمدة ساعة .

لأورام العيون :

(1) تفل الشاي بعد غليه يوضع لبخة ( مجرب ) .

(2) يغلى الينسون ثم يؤخ1 الماء وتفسل به العيون صباحا ومساء .

(3) يوضع زلال البيض كقطرة في العين الملتهبة .

حكة شديدة واحمرار في العينين، عموماً لا خطر في ذلك، لكن هذه الاضطرابات البسيطة والمزعجة تقلقك لأنها تتعلق بعينيك. لهذا السبب تخلّص من المشكلة بأسرع وقت.
امراض العيون كيفية معالجتها
إذا شعرت برغبة في حك عينيك وأدى ذلك إلى تحوّل لونهما إلى الأحمر، لا بد من أنك تعاني من عوارض التهاب الملتحمة. يمتد هذا الالتهاب كمعدل عام على مدى أسبوع، لكنه قد يستمر أحياناً لأشهر. عندئذٍ نظّف العين بواسطة كمادة مغمسة بسائل فيزيولوجي، ثم ضع غسولاً خاصاً للعينين (أو قطرة)، وقد يكون مضاداً للحساسية، أو معقماً (مصدر الالتهاب جرثومياً)، وأحياناً مضاداً للالتهاب (مصدر الالتهاب بكتيرياً).

يُذكر أن التهاب الملتحمة الفيروسي المصدر معدٍ، لذلك تجنّب حك العينين واغسل يديك باستمرار.
امراض العيون كيفية معالجتها
حبة حمراء

«شحاذ العين» عبارة عن ورم مستطيل يظهر عند طرف الجفن بسبب التهاب في جذر أحد الرموش. يسبب الشحاذ بعض الألم ويبقى في العين عشرة أيام تقريباً، ثم يزول من تلقاء نفسه. يمكننا معالجته بواسطة مرهم يحتوي على مضاد حيوي فضلاً عن ضمادات ساخنة ورطبة تجعله ينضج بسرعة أكبر.

حبة رمل امراض العيون كيفية معالجتها

عندما يكون الهواء قويا،ً من الشائع جداً دخول الغبار أو الرمل في العينين. إغسل عينيك بسائل فيزيولوجي لمحاولة إخراج الجسم الغريب منهما. وعندما يكون الغبار أو الرمل تحت الجفن، أو إذا دخلت شظية معدنية صغيرة إلى العين، سارع إلى استشارة الطبيب قبل أن تصاب عينك بأي التهاب.

ألم ورؤية مشوّشة

يسبب التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل، خصوصاً في المناطق الجبلية، التهاباً في القرنية، الغشاء الشفاف الموجود في الجهة الأمامية من العين. ويسبب هذا الالتهاب المؤلم انهمار الدمع، فضلاً عن تراجع موقت في حدّة النظر، لكنها ليست مشكلة خطيرة، إذ تختفي العوارض بعد بضعة أيام مع استعمال غسول مخصص للعينين وحمايتهما من الضوء وأشعة الشمس.
امراض العيون كيفية معالجتها
دموع كثيرة أو قليلة

العينان الجافتان مزعجتان، فهما تسيلان الدموع أحياناً وتسببان الحكة في أوقات أخرى. عالج المشكلة بواسطة قطرة الدموع الاصطناعية. ويصادف أحياناً أن تدمع العينان من دون أي سبب واضح، انسداد في مجاري الدمع أو إجهاد في الجفن، وفي كلتي الحالتين يمكن لعلاج بسيط يصفه الطبيب أن يخفف الإدماع.
امراض العيون كيفية معالجتها
لدى المتقدمين في السن أوعية دموية في العينين قد تنفجر في أي لحظة، وهذا ما يجعل لون العينين أحمر. يكون السبب غالباً النزيف الذي يحدث تحت الملتحمة بعد علاج غير متوازن لمقاومة ارتفاع ضغط الدم أو لمكافحة تجلّط الدم. في الحالتين يستطيع الطبيب تبديل العلاج ووصف قطرة معينة لمعالجة المشكلة.

جفنان منتفخان امراض العيون كيفية معالجتها

يؤدي انسداد الغدد الصغيرة التي تفرز الجزء الزيتي من الدموع ورماً صغيراً التهابياً في الجفن. نادراً ما يسبب هذا الانتفاخ الألم، ويمتد كمعدل عام على عشرة أيام. يقتصر العلاج على غسل العينين ثم استعمال كمادات ساخنة ووضع مرهم معقّم. إذا لم يجدِ ذلك، يمكن إجراء جراحة صغيرة للتخلص من المشكلة.

بقع ملوّنة
امراض العيون كيفية معالجتها
بقع صغيرة حمراء تظهر أحياناً على سطح العين تعكس ورماً وعائياً أو عرقياً. في حال لم تسبب لكِ البقع تشوشاً في الرؤية ليس من الضروري معالجتها. ما بعد سن الخمسين، نلاحظ في عينينا وجود بقع صغيرة لا تزول، صفراء أو بيضاء. تتشكل البقع من خلال بروتينات الدموع التي تتراكم تحت الملتحمة.

حساسية

أطراف حمر ذات رؤوس على مدار الرموش: إنه السلاق (التهاب حافة الجفن)، الذي تسببه الحساسية أو الأكزيما. ينبغي تحديد السبب وتنظيف العينين واستعمال مرهم معقّم إذا دعت الحاجة.

متى ينبغي استشارة الطبيب؟ امراض العيون كيفية معالجتها

ليس سهلاً التفريق بين مشكلة بسيطة وإصابة أكثر خطورة. من الأفضل في الحالات جميعها استشارة طبيب العينين بسرعة، خصوصاً إذا كانت هذه العوارض تسبب لك الألم إلى جانب تشوّش في الرؤية. في هذه الحال ينبغي اتباع إرشادات الطبيب بحذافيرها. يُذكر في هذا السياق ضرورة عدم استعمال غسول للعينين تملكه في خزانتك منذ وقت، فأنت بذلك تجازف بالتقاط بعض الجراثيم.

بعد فتح غسول العينين، استعمله 15 يوماً فقط ثم تخلّص منه

الفيتامينات : اهميتها ومصادرها الطبيعيه

الفيتامينات وعلاقتها بالفاكهه والخضار
مقدمة :
اننا جميعا ً نحتاج الى الفيتامينات, فهي تلعب دورا ً هاما ً في تمثيل الطعام وتحويله الى عناصر يستطيع ا لجسم أن يستوعبها ويستفيد منها . أن هذه الفيتامينات قديمة قدم النبات والحيوان لكن معرفتنا بها شيء جديد. فما هي
هذه الفيتامينات وما هي مصادرها وفوائدها ؟ .

فيتامين ( آ – A ) – فيتامين النمو:

هذا الفيتامين ضروري لتقوية الأرجوان البصري في شبكة العين, وسلامة الأسنان والجلد, ونمو جسم الأنسان.

1- مصادره الطبيعية : الجزر – البندوره – البرتقال – المشمش – البطيخ – الملفوف – الموز – الهليون – السبانخ – البقدونس – الهندباء – الخس – الدراق – القرنبيط – الفليفله الحمراء – الجوز – اللوز – الفاصوليا.

2- مصادره الحيوانية : الكبد – مح (صفار) البيض – الزبده – النخاع – اللبن – الجبن – الحليب الكامل – زيت كبد الحوت ( زيت السمك).

3 – أعراض نقصانه : جفاف الجلد والأغشية المخاطية – جفاف ملتحمة العين (السلا ق) – العشا – التأخر في نمو الأطفال والأولاد – تأخر التئام الجروح – ميل للأسهال – ظهور خطوط مستعرضة في الأظافر – تغيرات في ميناء الأسنان وعاجيتها – خسارة الوزن – تكوّن الحصى – ضعف مقاومة الجلد والجلد المخاطي للجراثيم.

التهاب ملتحمة العين Conjunctivitis

و هو الغشاء الذي يبطن السطح الداخلي للجفون و يغطى الجزء الأبيض من العين. و يؤدي إلى احمرار و تهيج بالعين و تورم الجفون. و يحدث في بداية المرض، و قد يكون متقطع أي يظهر ثم يختفي و يعود مرة أخرى.

و يكون هذا الالتهاب إما بكتيري (تسببه بكتيريا) أو فيروسي (تسببه فيروسات) أو نتيجة حساسية العين لمواد معينة. و هو معدي حيث يمكن أن ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر. و يتميز التهاب الملتحمة بحدوث إحمرار شديد بالعين لذلك يسمى ﺒ ” العين الحمراء Red Eye

الأسباب

يوجد اكثر من سبب لحدوث التهاب الملتحمة و هي:

1-إصابة بكتيرية.

2-إصابة فيروسية.

حيث يتم العدوى بالبكتريا أو الفيروس من شخص لأخر عن طريق الأيدي و الأظافر الملوثة أو استعمال المناشف الملوثة. كذلك يمكن أن تتم الإصابة من حمامات السباحة. و في حالة الإصابة الفيروسية فغالبا تعقب الإصابة بنزلات البرد أو التهاب الحلق.

3-الحساسية:

و تكون بسبب حساسية العين لبعض المواد مما يؤدى لتهيجها و حدوث الالتهاب، مثل دخان السجائر، تلوث الهواء، أدوات مكياج العين.

4-التهاب الملتحمة في الأطفال حديثي الولادة Ophthalmia Neonatorum

يحدث ذلك إذا كانت الأم مصابة بالتهابات تناسلية فيصاب الطفل أثناء عملية الولادة بالبكتريا الموجودة بالأعضاء التناسلية للأم مما يؤدى إلى إصابته بالتهاب الملتحمة خلال أول عشرة أيام من ولادته. لذلك ينصح إعطاء الرضيع بعد الولادة مباشرة قطرات مضاد حيوي للعين لحماية الطفل من حدوث التهاب بملتحمة العين.

5-التهاب الملتحمة نتيجة الأمراض المنقولة جنسيا STDs

يحدث التهاب الملتحمة نتيجة ملامسة الأيدي للعين أو للعدسات اللاصقة بعد ملامستها للأعضاء التناسلية المصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيا.

الأعراض

توجد بعض الاختلافات في الأعراض تبعا لمسبب الالتهاب سواء بكتيري أو فيروسي أو نتيجة حساسية.

الالتهاب البكتيري Bacterial Conjunctivitis

إفرازات لزجة سميكة ( صفراء أو خضراء ) من العين، و التي قد تؤدى لحدوث التصاق بين الجفون خاصة في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم.

انتفاخ الجفون.

تدميع مستمر للعين.

تهيج العين و الإحساس بوجود حبيبات صغيرة خشنة بالعين.

احمرار العين.

زغللة بالرؤية نتيجة للإفرازات.

الحساسية الزائدة للضوء.

يبدأ غالبا الالتهاب في عين واحدة، لكنه يمكن أن ينتقل بسهولة للعين الأخرى

الالتهاب الفيروسي Viral Conjunctivitis

إفرازات شفافة ( مائية ) من العين.
 
تهيج و حرقان بالعين.
 
احمرار العين.
زغللة بالرؤية نتيجة للإفرازات.

الحساسية الزائدة للضوء.

يبدأ غالبا الالتهاب في عين واحدة، لكنه يمكن أن ينتقل بسهولة للعين الأخرى.

الالتهاب نتيجة حساسية ( التحسسي ) Allergic Conjunctivitis

غالبا تصيب العينين معا.
تدميع مستمر للعين.
حكة و حرقان شديد و احمرار بالعين.

انتفاخ جفون العين.

العلاج

يعتمد العلاج على نوع الالتهاب.

الالتهاب البكتيري Bacterial Conjunctivitis

مضاد حيوي موضعي كقطرة أو مرهم للعين 3-4 مرات يوميا لمدة 5-7 أيام.

عمل كمادات دافئة للعين خاصة قبل استعمال القطرة أو المرهم مباشرة.

إذا أدت الإفرازات السميكة من العين إلى التصاق الجفون في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم، يتم استخدام قطن مبلل بالماء الدافئ و مسح الجفون برفق حتى يزول الالتصاق.

يمكن استخدام مضاد حيوي أقراص خاصة في الحالات الشديدة.
يتم الشفاء خلال أسبوع.

الطريقة السليمة لاستخدام قطرة العين:

يتم شد الجفن السفلي للعين ثم توضع في منتصف الجفن السفلي 1-2 نقطة (مع محاولة عدم لمس علبة القطرة للعين) ثم تفتح و تغلق العين بلطف لانتشار القطرة.

الطريقة السليمة لاستخدام مرهم العين:

يتم شد الجفن السفلي للعين ثم توجيه النظر إلى أعلى ثم يتم وضع خط رفيع من المرهم بداية من الجزء الداخلي للعين متجها إلى الجزء الخارجي للعين (مع محاولة عدم لمس أنبوبة المرهم للعين) ثم يتم فتح و غلق العين ببطء عدة مرات لانتشار المرهم.

الالتهاب الفيروسي Viral Conjunctivitis

لا يفيد استخدام المضادات الحيوية لأن السبب في الإصابة فيروس و ليس بكتيريا.

يتم عمل كمادات باردة على العين لتقليل الانتفاخ و الحرقان بالعين.

يمكن استخدام قطرات الدموع الصناعية.

في الحالات الشديدة يمكن استخدام قطرات الكورتيزون (الاستيرويد) للعين لتقليل التهاب العين، لكن يجب أن يكون ذلك بالمتابعة مع الطبيب.

يتم الشفاء خلال 3 أسابيع.

الالتهاب نتيجة حساسية ( التحسسي ) Allergic Conjunctivitis

عمل كمادات باردة على العين، و كذلك استخدام قطرة الدموع الصناعية لتزيل تهيج العين.

تستخدم قطرات مضادة للحساسية، كذلك يمكن استخدام قطرات الكورتيزون (الاستيرويد) لتقليل الالتهاب الناتج عن الحساسية.

في الحالات الشديدة تستخدم أقراص مضادات للحساسية ( مضادات الهيستامين و مضادات الالتهابات ).

وفي أي من الأنواع السابقة يجب مراجعة الطبيب إذا استمرت الأعراض كما هي لمدة 3 أيام من بداية العلاج.

وقزحية العين هي الجزء الذي يحدد لون العين , ويختلف لون العين من شخص لآخر، وتمثل العوامل الوراثية أهم الأسباب التي تحدد لون قزحية العين. و تحتوي قزحية العين علىعضلة دائرية وحركة هذه العضلة تنظم سعة الحدقة وبذلك يتم التحكم في كمية الضوء بحيث تصبح الرؤية واضحة , ففي الأماكن المعتمة تتوسع حدقة العين , وفى الأماكن المضيئة تتضيق حدقة العين , ويساعد ذلك التحكم في حدقة العين على تركيز الرؤية لصورة الأشياء القريبة والبعيدة .

ما هو السبب في اختلاف لون العين ( قزحية العين)

يحدد لون قزحية العين العوامل الوراثية التي تحدد كمية الصبغة الموجودة بالقزحية, ففي حالة عدم وجود صبغة بالقزحية يكون لون القزحية وردى pink, وعندما تكون الصبغة قليلة يكون لون العين أزرق blue, وعندما تزيد كمية الصبغة أكثر يصبح لون العينأخضر green, ثم بنى فاتح light brown, ثم بنى غامق dark brown.

ونادرا ما يختلف لون عين في نفس الشخص عن لون العين الأخرى أو يختلف لون جزء من القزحية عن بقية القزحية في نفس العين, وفى العادة فإن ملاحظة هذا الاختلاف يكون منذ الولادة, وبالرغم من ذلك فإن بعض الحالات المرضية قد تسبب هذا الاختلاف فيما بعد.

سبب التهاب القزحية

الكدمات: حيث تتسبب الكدمات للعين في بعض الأحيان حدوث التهاب لقزحية العين . يكون التهاب القزحية في بعض الأحيان مصاحبا لبعض الأمراض مثل مرض تشمع العمود الفقري والمسمى باللغة العربية التهاب الفقار القسطي ankylosing spondylitis, و متلازمة ريتر Reiter syndrome, و مرض اللحمانية Sarcoidosis, و مرض التهابات القولون المزمنة inflammatory bowel disease, و الصدفية psoriasis .

أما الأسباب المعدية Infectious causes فقد تشمل داء لايم Lyme disease, و الدرن tuberculosis, و مرض داء القطط toxoplasmosis, و الزهري syphilis, و فيروس العقبول البسيط Herpes simplex virus, و فيروس الحزام الناري herpes zoster virus.

أعراض التهاب القزحية

تبدأ الأعراض سريعا في العادة وفي الغالب أيضا ما تصيب عين واحدة وقد تشمل كل الأعراض التالية أو بعضها:

ألم بالعين أو بمنطقة الحاجب .

زيادة الدموع بالعين .

زيادة الألم بالعين عند التعرض للضوء .

احمرار العين وخاصة في الجزء المجاور للقزحية .

تضيق حدقة العين .

ويعتبر الالتهاب القزحي من حالات الطوارئ الطبية والتي نحتاج فيها لمتابعة وعناية المتخصصين .

متى نبحث عن العناية الطبية

عند الشعور بزغللة بالرؤية Blurred vision .

عند الشعور بألم بالعين وخاصة الذي يزداد عند التعرض للضوء الساطع bright light .
احمرار العين بالقرب من القزحية .

تشخيص التهاب القزحية

يتم التأكد من التشخيص بعد فحص العين بمنظار خاص slit lamp, والذي يمكن من الرؤية المجهرية للعين وذلك الفحص يمكن الطبيب من رؤية كرات دم بيضاء white blood cells وجسيمات من البروتين particles of protein في السائل المحيط بالقزحية aqueous humor .

كما أن وضع مخدر موضعي بالعين المصابة لا يسبب زوال الألم بالعين المصابة .

وأيضا فإن تسليط ضوء قوى Shining light على العين السليمة يسبب ألما للعين المصابة , وذلك حيث أن كلا حدقتي العين يضيقا وليس حدقة العين المسلط عليها الضوء فقط هي التي تتضيق كاستجابة للضوء المسلط .

مضاعفات التهاب القزحية

يجب الاهتمام بالعلاج والمتابعة لتلافى المضاعفات وأهمها:

قد يحدث التصاقات بالقزحية مما يسبب زيادة ضغط السائل داخل العين Glaucoma .

قد يحدث تصلب لعدسة العين – الكتاراكت ، الساد (المياه البيضاء) Cataract .

قد يعانى المريض من حدوث الذبابة الطائرة floaters و الانفصال الشبكي Retinal detachment .

علاج التهاب القزحية

يصف الطبيب العلاج والذي يأخذه المريض بالمنزل وتكون الزيارات المتتالية لأخصائي العيون ضرورية للمتابعة . ويجب تنفيذ العلاج بدقة كما هو موصوف . ويجب استعمال نضارة معتمة dark glasses لتلافي الألم الذي يسببه التعرض للضوء .

و تستخدم الأدوية المسكنة للتخفيف من الألم . كما تستخدم قطرات توضع بالعين للعلاج وتخفيف الألم . و يصف الطبيب في هذه الحالات قطرات موسعة لحدقة العين و بالتالي تساعد هذه القطرات في استرخاء العضلة المتقلصة و الموجودة بالقزحية مما يسبب شعور بالراحة .

قد يصف الطبيب قطرات تحتوى على مستحضر الإستيرويد Steroid eye drops وذلك عندما لا يكون السبب في الالتهاب فيروسي وتساعد هذه القطرات في علاج الالتهاب .

في حالة عدم الاستجابة للعلاج خلال أسبوع قد يصف الطبيب مركبات الإسترويد بالفم steroid pills أوبالحقن الموضعي steroid injections .

المتابعة

يجب المتابعة مع المتخصص في أمراض العيون لكل حالات التهاب القزحية .

في حالة ما يكون السبب هو الكدمات فإن هذه الحالات تشفى خلال أسبوع أو أسبوعين أما في الحالات الأخرى فإن التهاب القزحية يستمر أسابيع وربما شهور حتى يشفى .

الحالات التي تكون بسبب عدوى تشفى بعلاج العدوى .

الحالات التي تصاحب الأمراض المزمنة مثل اللحمانية وتشمع العمود الفقري فإنها قد تكون مزمنة chronic و متكررة recurrent وفي مثل هذه الحالات يشجع أطباء العيون أخذ قطرات تحتوى على مستحضر الإستيرويد عند بداية عودة الأعراض والعلامات

 

بعض النصائح لمنع انتشار العدوى

غسيل الأيدي باستمرار بالماء الدافئ و الصابون.

تجنب استخدام المناشف المشتركة.

تجنب لمس العين او حكها.

إزالة إفرازات العين بمنديل نظيف ثم التخلص منه.

عدم استخدام قطرات أو مراهم مشتركة مع شخص أخر.

تجنب ملامسة أنبوبة المرهم أو القطرة للعين.

غسيل الأيدي جيدا بعد استعمال القطرات و المراهم.

عدم استخدام القطرة التي استعملت للعين المصابة للعين الأخرى السليمة.

لا يتم استخدام العدسات اللاصقة حتى يتم الشفاء تماما.

عدم استخدام أدوات مكياج العين حتى يتم الشفاء تماما.

الالتهاب القزحي Iritis

قزحية العين the iris هي الجزء الملون من العين , والذي يكون في مركزه حدقة العين pupil , وهى الجزء من العين الذي نراه من خلال قرنية العين – الشفافة- على شكل قرص ملون داخل العين ويقع خلف القزحية عدسة العين .

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s